محمد على وبناء الدولة الحديثة
بم تفسر /مبادرة محمد على بإجراء إصلاحات شملت جوانب الحياة ؟
لأنه أدرك أن نهضة مصر لن تتحقق إلا من خلال بناء دولة قوية تأخذ بأساليب المدنية الحديثة فى الغرب .
بم تفسر/اتجه محمد على إلى بناء قوة عسكرية ذاتية نظامية بديلاً الفرق العسكرية غير النظامية؟
- لتساعده فى تحقيق طموحاته فى بناء دولة حديثة مثل الدول المتقدمة .
مظاهر بناء الدولة الحديثة
أولاً : البناء الاقتصادى
الاحتكار / أن تقوم الدولة ممثلة فى محمد على بتحديد نوع الغلات التى تزرع ونوع المصنوعات التى
تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين و أثمان بيعها فى السوق .
بم تفسر /تطبيق محمد على نظام الاحتكار ؟
ليضمن الدخول فى سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول .
الزراعة
أكمل / قام محمد على بإلغاء نظام ........... وتوزيع الأراضى على الفلاحين .
بدأ تصدير القطن المصرى عام ...........م فى عهد ...................
حول محمد
على نظام الرى فى الوجه البحرى من نظام الحياض إلى الرى ..................
س / وضع محمد على سياسة زراعية تهدف إلى توفير أكبر قدر من الإنتاج الزراعى بوسائل عدة .
1- إحلال أساليب زراعية حديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعى .
2- الاهتمام بالتعليم الزراعى واستقدام الخبراء من الخارج و إنشاء مدرسة زراعية لهذا الغرض.
3- تحسين طرق الرى فأنشأ العديد من القناطر أهمها القناطر الخيرية و تحويل الرى فى الوجه البحرى إلى المستديم .
4- إدخال المحاصيل الجديدة مثل التوت لتربية دودة القز ونبات النيلة الهندية وتحسن زراعة القطن .
5- تزويد الفلاحين بكل ما يلزمهم من بذور ومواشٍ وأدوات زراعية .
6- إلزام الفلاح بزراعة كل ما تقره الحكومة من الحاصلات الزراعية .
الصناعة
بم تفسر / قامت الحكومة فى عصر محمد على بمهمة توجيه الإنتاج الصناعى وتوزيعه ؟
وذلك عن طريق 1- إمداد الصناع بالمواد الخام اللازمة للصناعة 2- شراء المنتجات الصناعية .
س - ما هى وسائل / تطوير وتحديث الإنتاج الصناعى ؟
1- إقامة محمد على مصانع حكومية لتوفير الصناعات المطلوبة
2- إرسال محمد على بعثات صناعية للخارج لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الخاصة بها .
3 – الاستعانة بالخبرات الأجنبية فى مختلف الصناعات .
4- جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة بأجور رمزية فأصبحت بمثابة مدارس صناعية .
التجارة
بم تفسر / نشاط التجارة الداخلية والخارجية فى عهد محمد على ؟
١ موقع مصر المتميز 2- وفرة المواد الخام
3- تأمين طرق التجارة البرية والبحرية 4- حفر الترع والاهتمام بالموانئ المصرية
س / كيف تبق محمد على الاحتكار فى التجارة ؟
- تسويق الحاصلات الزراعية بعد شرائها وجمعها فى مخازن الدولة 2- احتكار تجارة الواردات .
3- البيع للتجار الأجانب فى مصر 4- البيع فى الخارج لحساب الحكومة المصرية .
النقل والمواصلات
بم تفسر / ازدهار النقل والمواصلات فى عهد محمد على ؟
١ - تمهيد الطرق البرية ٢- بناء أسطول فى البحرين الأحمر
3- إصلاح الموانئ وخاصة ميناء الإسكندرية والمتوسط ٤- تطهير البحر الأحمر من القرصنة.
بم تفسر / اهتمام محمد على بالنقل والمواصلات ؟
لتنظيم سياسته الاقتصادية
ثانيًا / الأحوال الاجتماعية
بم تفسر : أثرت سياسة محمد على الاقتصادية فى تشكيل وبناء القوى الاجتماعية فى مصر؟
1- انتهاء نفوذ المماليك هيئة حاكمة وحل محلها أسرة محمد على وبعض العناصر التركية .
2- تضاءل نفوذ علماء الأزهر والقيادات الشعبية .
3- تدهور طبقة التجار بسبب احتكار الحكومة التجارة الداخلية والخارجية .
4- ظهور طبقة الأعيان من كبار ملاك الأراضى الزراعية ومتوسطى الأملاك .
5- ظهور طبقة عمال الصناعة فى المصانع الكبرى واستمرار طوائف الحرف الصغيرة كوسطاء للحكومة .
6- ظهر البدو كقوة اجتماعية مستقرة فى عهد محمد على لأنه منح زعمائهم أراضى واسعة
لتوطينهم وتدريجيا دخل البدو فى الحياة المدنية .
ثالثاً/ التعليم
بم تفسر /اهتمام محمد على بالتعليم ؟
لحاجته إلى : ١- موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية .
٢- فنيون ومتخصصون فى مختلف الفروع لسد حاجة الجيش والأسطول .
مظاهر اهتمام محمد على بالتعليم
· إنشاء المدارس الحديثة مثل الحربة والطب والهندسخانة .
· إنشاء المدارس الابتدائية والتجهيزية لإعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس ..............
· إيفاد البعثات إلى أوربا واعتمد على ..............و...............اللذان أسهما فى النهضة .
· الاستعانة بالأستاذة الأجانب للتدريس فى المدارس العليا وترجمة الكتب مثل .................
· إنشاء الطبعة الأميرية فى بولاق لطبع الكتب اللازمة للمدارس والكتب الأدبية والفنية وإصدار
صحيفة الوقائع المصرية أول صحيفة .
رابعاً / بناء القوة العسكرية
بم تفسر / اهتمام محمد على ببناء القوة العسكرية ؟
لأنه أدرك أنها الدعامة الأساسية لتحقيق أهدافه وبناء الدولة الحديثة .
إعداد الضباط
بم تفسر /أنشأ محمد على مدرسة عسكرية في أسوان ؟
- لتدريب أبناء المماليك على النظام الحديث.
بم تفسر / أنشأ محمد على مدارس المشاة والمدفعية والفرسان ؟جـ / لتخريج ضباط عسكريين .
أكمل / استقدم حد على للمدارس العسكرية خبراء مثل ............... أحد ضباط نابليون على مصر.
إعداد الجنود
أكمل / اعتمد محمد على فى البداية على الجنود ................. ثم اتجه إلى الجنود .............
بم تفسر / نجاح تجربة الجنود المصريين ؟
كفاءتهم بالانتظام فى التدريب وإطاعة الأوامر العسكرية وفى ميادين القتال الخارجية .
الأسطول –
أكمل / اهتم محمد على بتأسيس ترسانة فى ............ ثم .............. لصناعة السفن الحربية والتجارية .
مصانع الأسلحة والذخيرة -
أكمل / أنشأ محمد على ترسانة فى ............... لتصنيع الأسلحة والمدافع والبارود .
بم تفسر / تصنيع محمد على الأسلحة والمدافع والبارود ؟
حتى لا يقع تحت رحمة الدول الأجنبية .
خامساً / البناء السياسى
بم تفسر / اهتمام محمد على التنظيمات الإدارية ؟
١- تدهور الإدارة المصرية ٢ - ليفرض سيطرته الكاملة على شئون البلاد.
بم تفسر / اهتمام محمد على بإنشاء الدواوين ؟
لتعاونه في تسيير الأمور في البلاد .
بم تفسر / إنشاء محمد على الديوان العالى؟
للبحث في شئون البلاد الداخلية .
بم تفسر / إنشاء محمد على مجلس المشورة ١٨٢٩م ؟
لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم والإشغال العامة
أكمل / قسم محمد على مصر إلى ............ مديريات .
أطلق على ديوان الفابريقات على ................ فى عهد محمد على .
الحكومة المركزية / هى التى تصدر جميع الأوامر واجبة التنفيذ .
س / ما النتائج المترتبة على لائحة 1837 م ؟
أعيد تنظيم الإدارة إلى سبع دواوين وزارات وحددت اختصاصاتها .
السياسة الخارجية / سعى محمد على إلى الانفصال عن الدولة العثمانية والاستقلال بمصر .
1 – حروب بناء على طلب السلطان .
· حروبه فى شبه الجزيرة العربية من 1811م: 1819م .
بم تفسر حروب محمد على شبه الجزيرة العربية ؟
للقضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية
في شبة الجزيرة العربية .
س- ما النتائج المترتبة على حروب محمد على شبه الجزيرة العربية ؟
السيطرة على شبه الجزيرة العربية .
· حروب اليونان 1822 م : 1828 م
بم تفسر / حروب محمد على فى اليونان ؟
- للقضاء على ثوار المورة الذين طالبوا بالاستقلال عن الدولة العثمانية .
س / ما النتائج المترتبة على معركة نفارين1827 م؟
· هزيمة الجيش وتحطيم الأسطول المصرى .
· ضم جزيرة كريت لولاية مصر .
· علو مكانة مصر حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد على مباشرة ً للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب .
· نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر .
- حروب تمت بإرادة محمد على .
· ضم السودان ( مشروع محمد على ) 1820 م : 1822 م .
بم تفسر / اهتمام محمد على بضم السودان؟
لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية .
س- ما النتائج المترتبة على ضم السودان ؟
- امتداد النفوذ المصرى إلى جنوب السودان . - اكتشاف نابع النيل .
- إنشاء العاصمة الخرطوم . – الوصول إلى أواسط أفريقا فى عهد إسماعيل .
· حروب الشام 1831 م : 1839 م .
بم تفسر : حروب محمد على فى الشام ؟
بم تفسر /توتر العلاقات بين محمد على السلطان العثماني ؟
1- تفاوض محمد على مع القوى الأوروبية لتأمين انسحاب الجيش المصري من المورة .
2- تصميم " محمد على" على الانفصال والاستقلال بمصر .
أكمل / وصلت القوات المصرية إلى .......... وأعلى .............وامتد النفوذ المصرى فى الشام .
تدخل الدول الأوروبية
بم تفسر : تدخل الدول الأوروبية فى الصراع بين محمد على والسلطان ؟
بم تفسر أسباب عقد معاهدة لندن ١٨٤٠م ؟
١- انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثماني .
٢- خافت الدول الأوروبية من ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي.
٣- دخلت الدول الأوروبية في مفاوضات مع السلطان العثماني لفرض ماتراه من شروط
على محمد على التي انتهت بمعاهدة لندن ( 1840)
س- ما النتائج المترتبة على معاهدة لندن 1840 م ( شروط معاهدة لندن )؟
إعادة شبه الجزيرة العربية إلى السلطان العثمانى – تثبيت محمد على فى حكم مصر وإعلان خضوعه للسلطان
العثمانى .
فرماناً يونيه 1841 م
· مصر وراثية فى أكبر أبناء محمد على الذكور سناً - ولاية ( محمد على ) على السودان .
فرمان / أمر سلطانى يصدره السلطان العثمانى واجب التنفيذ.
بم تفسر /مبادرة محمد على بإجراء إصلاحات شملت جوانب الحياة ؟
لأنه أدرك أن نهضة مصر لن تتحقق إلا من خلال بناء دولة قوية تأخذ بأساليب المدنية الحديثة فى الغرب .
بم تفسر/اتجه محمد على إلى بناء قوة عسكرية ذاتية نظامية بديلاً الفرق العسكرية غير النظامية؟
- لتساعده فى تحقيق طموحاته فى بناء دولة حديثة مثل الدول المتقدمة .
مظاهر بناء الدولة الحديثة
أولاً : البناء الاقتصادى
الاحتكار / أن تقوم الدولة ممثلة فى محمد على بتحديد نوع الغلات التى تزرع ونوع المصنوعات التى
تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين و أثمان بيعها فى السوق .
بم تفسر /تطبيق محمد على نظام الاحتكار ؟
ليضمن الدخول فى سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول .
الاحتكار فى عهد محمد على | الاحتكار الآن |
تدل الدولة فى كل مجالات الاقتصاد ن زراعة وصناعة وتجارة ما يؤدى إلى غياب روح الابتكار والإبداع للفرد . | ترك السوق وفقاً لسياسة العرض والطلب مع التدخل المباشر من الدولة وقت الضرورة لضبط الأسعار للسلع والمنتجات الضرورية . |
الزراعة
أكمل / قام محمد على بإلغاء نظام ........... وتوزيع الأراضى على الفلاحين .
بدأ تصدير القطن المصرى عام ...........م فى عهد ...................
حول محمد
على نظام الرى فى الوجه البحرى من نظام الحياض إلى الرى ..................
س / وضع محمد على سياسة زراعية تهدف إلى توفير أكبر قدر من الإنتاج الزراعى بوسائل عدة .
1- إحلال أساليب زراعية حديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعى .
2- الاهتمام بالتعليم الزراعى واستقدام الخبراء من الخارج و إنشاء مدرسة زراعية لهذا الغرض.
3- تحسين طرق الرى فأنشأ العديد من القناطر أهمها القناطر الخيرية و تحويل الرى فى الوجه البحرى إلى المستديم .
4- إدخال المحاصيل الجديدة مثل التوت لتربية دودة القز ونبات النيلة الهندية وتحسن زراعة القطن .
5- تزويد الفلاحين بكل ما يلزمهم من بذور ومواشٍ وأدوات زراعية .
6- إلزام الفلاح بزراعة كل ما تقره الحكومة من الحاصلات الزراعية .
الصناعة
بم تفسر / قامت الحكومة فى عصر محمد على بمهمة توجيه الإنتاج الصناعى وتوزيعه ؟
وذلك عن طريق 1- إمداد الصناع بالمواد الخام اللازمة للصناعة 2- شراء المنتجات الصناعية .
س - ما هى وسائل / تطوير وتحديث الإنتاج الصناعى ؟
1- إقامة محمد على مصانع حكومية لتوفير الصناعات المطلوبة
2- إرسال محمد على بعثات صناعية للخارج لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الخاصة بها .
3 – الاستعانة بالخبرات الأجنبية فى مختلف الصناعات .
4- جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة بأجور رمزية فأصبحت بمثابة مدارس صناعية .
التجارة
بم تفسر / نشاط التجارة الداخلية والخارجية فى عهد محمد على ؟
١ موقع مصر المتميز 2- وفرة المواد الخام
3- تأمين طرق التجارة البرية والبحرية 4- حفر الترع والاهتمام بالموانئ المصرية
س / كيف تبق محمد على الاحتكار فى التجارة ؟
- تسويق الحاصلات الزراعية بعد شرائها وجمعها فى مخازن الدولة 2- احتكار تجارة الواردات .
3- البيع للتجار الأجانب فى مصر 4- البيع فى الخارج لحساب الحكومة المصرية .
النقل والمواصلات
بم تفسر / ازدهار النقل والمواصلات فى عهد محمد على ؟
١ - تمهيد الطرق البرية ٢- بناء أسطول فى البحرين الأحمر
3- إصلاح الموانئ وخاصة ميناء الإسكندرية والمتوسط ٤- تطهير البحر الأحمر من القرصنة.
بم تفسر / اهتمام محمد على بالنقل والمواصلات ؟
لتنظيم سياسته الاقتصادية
ثانيًا / الأحوال الاجتماعية
بم تفسر : أثرت سياسة محمد على الاقتصادية فى تشكيل وبناء القوى الاجتماعية فى مصر؟
1- انتهاء نفوذ المماليك هيئة حاكمة وحل محلها أسرة محمد على وبعض العناصر التركية .
2- تضاءل نفوذ علماء الأزهر والقيادات الشعبية .
3- تدهور طبقة التجار بسبب احتكار الحكومة التجارة الداخلية والخارجية .
4- ظهور طبقة الأعيان من كبار ملاك الأراضى الزراعية ومتوسطى الأملاك .
5- ظهور طبقة عمال الصناعة فى المصانع الكبرى واستمرار طوائف الحرف الصغيرة كوسطاء للحكومة .
6- ظهر البدو كقوة اجتماعية مستقرة فى عهد محمد على لأنه منح زعمائهم أراضى واسعة
لتوطينهم وتدريجيا دخل البدو فى الحياة المدنية .
ثالثاً/ التعليم
بم تفسر /اهتمام محمد على بالتعليم ؟
لحاجته إلى : ١- موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية .
٢- فنيون ومتخصصون فى مختلف الفروع لسد حاجة الجيش والأسطول .
مظاهر اهتمام محمد على بالتعليم
· إنشاء المدارس الحديثة مثل الحربة والطب والهندسخانة .
· إنشاء المدارس الابتدائية والتجهيزية لإعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس ..............
· إيفاد البعثات إلى أوربا واعتمد على ..............و...............اللذان أسهما فى النهضة .
· الاستعانة بالأستاذة الأجانب للتدريس فى المدارس العليا وترجمة الكتب مثل .................
· إنشاء الطبعة الأميرية فى بولاق لطبع الكتب اللازمة للمدارس والكتب الأدبية والفنية وإصدار
صحيفة الوقائع المصرية أول صحيفة .
رابعاً / بناء القوة العسكرية
بم تفسر / اهتمام محمد على ببناء القوة العسكرية ؟
لأنه أدرك أنها الدعامة الأساسية لتحقيق أهدافه وبناء الدولة الحديثة .
إعداد الضباط
بم تفسر /أنشأ محمد على مدرسة عسكرية في أسوان ؟
- لتدريب أبناء المماليك على النظام الحديث.
بم تفسر / أنشأ محمد على مدارس المشاة والمدفعية والفرسان ؟جـ / لتخريج ضباط عسكريين .
أكمل / استقدم حد على للمدارس العسكرية خبراء مثل ............... أحد ضباط نابليون على مصر.
إعداد الجنود
أكمل / اعتمد محمد على فى البداية على الجنود ................. ثم اتجه إلى الجنود .............
بم تفسر / نجاح تجربة الجنود المصريين ؟
كفاءتهم بالانتظام فى التدريب وإطاعة الأوامر العسكرية وفى ميادين القتال الخارجية .
الأسطول –
أكمل / اهتم محمد على بتأسيس ترسانة فى ............ ثم .............. لصناعة السفن الحربية والتجارية .
مصانع الأسلحة والذخيرة -
أكمل / أنشأ محمد على ترسانة فى ............... لتصنيع الأسلحة والمدافع والبارود .
بم تفسر / تصنيع محمد على الأسلحة والمدافع والبارود ؟
حتى لا يقع تحت رحمة الدول الأجنبية .
خامساً / البناء السياسى
بم تفسر / اهتمام محمد على التنظيمات الإدارية ؟
١- تدهور الإدارة المصرية ٢ - ليفرض سيطرته الكاملة على شئون البلاد.
بم تفسر / اهتمام محمد على بإنشاء الدواوين ؟
لتعاونه في تسيير الأمور في البلاد .
بم تفسر / إنشاء محمد على الديوان العالى؟
للبحث في شئون البلاد الداخلية .
بم تفسر / إنشاء محمد على مجلس المشورة ١٨٢٩م ؟
لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم والإشغال العامة
أكمل / قسم محمد على مصر إلى ............ مديريات .
أطلق على ديوان الفابريقات على ................ فى عهد محمد على .
الحكومة المركزية / هى التى تصدر جميع الأوامر واجبة التنفيذ .
س / ما النتائج المترتبة على لائحة 1837 م ؟
أعيد تنظيم الإدارة إلى سبع دواوين وزارات وحددت اختصاصاتها .
السياسة الخارجية / سعى محمد على إلى الانفصال عن الدولة العثمانية والاستقلال بمصر .
1 – حروب بناء على طلب السلطان .
· حروبه فى شبه الجزيرة العربية من 1811م: 1819م .
بم تفسر حروب محمد على شبه الجزيرة العربية ؟
للقضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية
في شبة الجزيرة العربية .
س- ما النتائج المترتبة على حروب محمد على شبه الجزيرة العربية ؟
السيطرة على شبه الجزيرة العربية .
· حروب اليونان 1822 م : 1828 م
بم تفسر / حروب محمد على فى اليونان ؟
- للقضاء على ثوار المورة الذين طالبوا بالاستقلال عن الدولة العثمانية .
س / ما النتائج المترتبة على معركة نفارين1827 م؟
· هزيمة الجيش وتحطيم الأسطول المصرى .
· ضم جزيرة كريت لولاية مصر .
· علو مكانة مصر حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد على مباشرة ً للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب .
· نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر .
- حروب تمت بإرادة محمد على .
· ضم السودان ( مشروع محمد على ) 1820 م : 1822 م .
بم تفسر / اهتمام محمد على بضم السودان؟
لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية .
س- ما النتائج المترتبة على ضم السودان ؟
- امتداد النفوذ المصرى إلى جنوب السودان . - اكتشاف نابع النيل .
- إنشاء العاصمة الخرطوم . – الوصول إلى أواسط أفريقا فى عهد إسماعيل .
· حروب الشام 1831 م : 1839 م .
بم تفسر : حروب محمد على فى الشام ؟
بم تفسر /توتر العلاقات بين محمد على السلطان العثماني ؟
1- تفاوض محمد على مع القوى الأوروبية لتأمين انسحاب الجيش المصري من المورة .
2- تصميم " محمد على" على الانفصال والاستقلال بمصر .
أكمل / وصلت القوات المصرية إلى .......... وأعلى .............وامتد النفوذ المصرى فى الشام .
تدخل الدول الأوروبية
بم تفسر : تدخل الدول الأوروبية فى الصراع بين محمد على والسلطان ؟
بم تفسر أسباب عقد معاهدة لندن ١٨٤٠م ؟
١- انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثماني .
٢- خافت الدول الأوروبية من ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي.
٣- دخلت الدول الأوروبية في مفاوضات مع السلطان العثماني لفرض ماتراه من شروط
على محمد على التي انتهت بمعاهدة لندن ( 1840)
س- ما النتائج المترتبة على معاهدة لندن 1840 م ( شروط معاهدة لندن )؟
إعادة شبه الجزيرة العربية إلى السلطان العثمانى – تثبيت محمد على فى حكم مصر وإعلان خضوعه للسلطان
العثمانى .
فرماناً يونيه 1841 م
· مصر وراثية فى أكبر أبناء محمد على الذكور سناً - ولاية ( محمد على ) على السودان .
فرمان / أمر سلطانى يصدره السلطان العثمانى واجب التنفيذ.