(دروس / شروحات / وسائط متعددة /أخبار) في مادة الدراسات الإجتماعية

    محمد على وبناء الدولة الحديثة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 57
    تاريخ التسجيل: 16/03/2011

    محمد على وبناء الدولة الحديثة

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 29, 2011 10:30 pm

    محمد على وبناء الدولة الحديثة

    بم تفسر /مبادرة محمد على بإجراء إصلاحات شملت جوانب الحياة ؟

    لأنه أدرك أن نهضة مصر لن تتحقق إلا من خلال بناء دولة قوية تأخذ بأساليب المدنية الحديثة فى الغرب .

    بم تفسر/اتجه محمد على إلى بناء قوة عسكرية ذاتية نظامية بديلاً الفرق العسكرية غير النظامية؟

    - لتساعده فى تحقيق طموحاته فى بناء دولة حديثة مثل الدول المتقدمة .

    مظاهر بناء الدولة الحديثة

    أولاً : البناء الاقتصادى

    الاحتكار / أن تقوم الدولة ممثلة فى محمد على بتحديد نوع الغلات التى تزرع ونوع المصنوعات التى

    تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين و أثمان بيعها فى السوق .

    بم تفسر /تطبيق محمد على نظام الاحتكار ؟

    ليضمن الدخول فى سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول .

    الاحتكار فى عهد محمد على
    الاحتكار الآن
    تدل الدولة فى كل مجالات الاقتصاد ن زراعة وصناعة وتجارة ما يؤدى إلى غياب روح الابتكار والإبداع للفرد .
    ترك السوق وفقاً لسياسة العرض والطلب مع التدخل المباشر من الدولة وقت الضرورة لضبط الأسعار للسلع والمنتجات الضرورية .


    الزراعة

    أكمل / قام محمد على بإلغاء نظام ........... وتوزيع الأراضى على الفلاحين .

    بدأ تصدير القطن المصرى عام ...........م فى عهد ...................

    حول محمد

    على نظام الرى فى الوجه البحرى من نظام الحياض إلى الرى ..................

    س / وضع محمد على سياسة زراعية تهدف إلى توفير أكبر قدر من الإنتاج الزراعى بوسائل عدة .

    1- إحلال أساليب زراعية حديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعى .

    2- الاهتمام بالتعليم الزراعى واستقدام الخبراء من الخارج و إنشاء مدرسة زراعية لهذا الغرض.

    3- تحسين طرق الرى فأنشأ العديد من القناطر أهمها القناطر الخيرية و تحويل الرى فى الوجه البحرى إلى المستديم .

    4- إدخال المحاصيل الجديدة مثل التوت لتربية دودة القز ونبات النيلة الهندية وتحسن زراعة القطن .

    5- تزويد الفلاحين بكل ما يلزمهم من بذور ومواشٍ وأدوات زراعية .

    6- إلزام الفلاح بزراعة كل ما تقره الحكومة من الحاصلات الزراعية .

    الصناعة

    بم تفسر / قامت الحكومة فى عصر محمد على بمهمة توجيه الإنتاج الصناعى وتوزيعه ؟

    وذلك عن طريق 1- إمداد الصناع بالمواد الخام اللازمة للصناعة 2- شراء المنتجات الصناعية .

    س - ما هى وسائل / تطوير وتحديث الإنتاج الصناعى ؟

    1- إقامة محمد على مصانع حكومية لتوفير الصناعات المطلوبة

    2- إرسال محمد على بعثات صناعية للخارج لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الخاصة بها .

    3 – الاستعانة بالخبرات الأجنبية فى مختلف الصناعات .

    4- جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة بأجور رمزية فأصبحت بمثابة مدارس صناعية .

    التجارة

    بم تفسر / نشاط التجارة الداخلية والخارجية فى عهد محمد على ؟

    ١ موقع مصر المتميز 2- وفرة المواد الخام

    3- تأمين طرق التجارة البرية والبحرية 4- حفر الترع والاهتمام بالموانئ المصرية

    س / كيف تبق محمد على الاحتكار فى التجارة ؟

    - تسويق الحاصلات الزراعية بعد شرائها وجمعها فى مخازن الدولة 2- احتكار تجارة الواردات .

    3- البيع للتجار الأجانب فى مصر 4- البيع فى الخارج لحساب الحكومة المصرية .

    النقل والمواصلات

    بم تفسر / ازدهار النقل والمواصلات فى عهد محمد على ؟

    ١ - تمهيد الطرق البرية ٢- بناء أسطول فى البحرين الأحمر

    3- إصلاح الموانئ وخاصة ميناء الإسكندرية والمتوسط ٤- تطهير البحر الأحمر من القرصنة.

    بم تفسر / اهتمام محمد على بالنقل والمواصلات ؟

    لتنظيم سياسته الاقتصادية





    ثانيًا / الأحوال الاجتماعية

    بم تفسر : أثرت سياسة محمد على الاقتصادية فى تشكيل وبناء القوى الاجتماعية فى مصر؟

    1- انتهاء نفوذ المماليك هيئة حاكمة وحل محلها أسرة محمد على وبعض العناصر التركية .

    2- تضاءل نفوذ علماء الأزهر والقيادات الشعبية .

    3- تدهور طبقة التجار بسبب احتكار الحكومة التجارة الداخلية والخارجية .

    4- ظهور طبقة الأعيان من كبار ملاك الأراضى الزراعية ومتوسطى الأملاك .

    5- ظهور طبقة عمال الصناعة فى المصانع الكبرى واستمرار طوائف الحرف الصغيرة كوسطاء للحكومة .

    6- ظهر البدو كقوة اجتماعية مستقرة فى عهد محمد على لأنه منح زعمائهم أراضى واسعة

    لتوطينهم وتدريجيا دخل البدو فى الحياة المدنية .

    ثالثاً/ التعليم

    بم تفسر /اهتمام محمد على بالتعليم ؟

    لحاجته إلى : ١- موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية .

    ٢- فنيون ومتخصصون فى مختلف الفروع لسد حاجة الجيش والأسطول .

    مظاهر اهتمام محمد على بالتعليم

    · إنشاء المدارس الحديثة مثل الحربة والطب والهندسخانة .

    · إنشاء المدارس الابتدائية والتجهيزية لإعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس ..............

    · إيفاد البعثات إلى أوربا واعتمد على ..............و...............اللذان أسهما فى النهضة .

    · الاستعانة بالأستاذة الأجانب للتدريس فى المدارس العليا وترجمة الكتب مثل .................

    · إنشاء الطبعة الأميرية فى بولاق لطبع الكتب اللازمة للمدارس والكتب الأدبية والفنية وإصدار

    صحيفة الوقائع المصرية أول صحيفة .

    رابعاً / بناء القوة العسكرية

    بم تفسر / اهتمام محمد على ببناء القوة العسكرية ؟

    لأنه أدرك أنها الدعامة الأساسية لتحقيق أهدافه وبناء الدولة الحديثة .

    إعداد الضباط

    بم تفسر /أنشأ محمد على مدرسة عسكرية في أسوان ؟

    - لتدريب أبناء المماليك على النظام الحديث.

    بم تفسر / أنشأ محمد على مدارس المشاة والمدفعية والفرسان ؟جـ / لتخريج ضباط عسكريين .

    أكمل / استقدم حد على للمدارس العسكرية خبراء مثل ............... أحد ضباط نابليون على مصر.

    إعداد الجنود

    أكمل / اعتمد محمد على فى البداية على الجنود ................. ثم اتجه إلى الجنود .............



    بم تفسر / نجاح تجربة الجنود المصريين ؟

    كفاءتهم بالانتظام فى التدريب وإطاعة الأوامر العسكرية وفى ميادين القتال الخارجية .

    الأسطول –

    أكمل / اهتم محمد على بتأسيس ترسانة فى ............ ثم .............. لصناعة السفن الحربية والتجارية .

    مصانع الأسلحة والذخيرة -

    أكمل / أنشأ محمد على ترسانة فى ............... لتصنيع الأسلحة والمدافع والبارود .

    بم تفسر / تصنيع محمد على الأسلحة والمدافع والبارود ؟

    حتى لا يقع تحت رحمة الدول الأجنبية .

    خامساً / البناء السياسى

    بم تفسر / اهتمام محمد على التنظيمات الإدارية ؟

    ١- تدهور الإدارة المصرية ٢ - ليفرض سيطرته الكاملة على شئون البلاد.

    بم تفسر / اهتمام محمد على بإنشاء الدواوين ؟

    لتعاونه في تسيير الأمور في البلاد .

    بم تفسر / إنشاء محمد على الديوان العالى؟

    للبحث في شئون البلاد الداخلية .

    بم تفسر / إنشاء محمد على مجلس المشورة ١٨٢٩م ؟

    لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم والإشغال العامة

    أكمل / قسم محمد على مصر إلى ............ مديريات .

    أطلق على ديوان الفابريقات على ................ فى عهد محمد على .

    الحكومة المركزية / هى التى تصدر جميع الأوامر واجبة التنفيذ .

    س / ما النتائج المترتبة على لائحة 1837 م ؟

    أعيد تنظيم الإدارة إلى سبع دواوين وزارات وحددت اختصاصاتها .

    السياسة الخارجية / سعى محمد على إلى الانفصال عن الدولة العثمانية والاستقلال بمصر .

    1 – حروب بناء على طلب السلطان .

    · حروبه فى شبه الجزيرة العربية من 1811م: 1819م .

    بم تفسر حروب محمد على شبه الجزيرة العربية ؟

    للقضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية

    في شبة الجزيرة العربية .

    س- ما النتائج المترتبة على حروب محمد على شبه الجزيرة العربية ؟

    السيطرة على شبه الجزيرة العربية .

    · حروب اليونان 1822 م : 1828 م

    بم تفسر / حروب محمد على فى اليونان ؟

    - للقضاء على ثوار المورة الذين طالبوا بالاستقلال عن الدولة العثمانية .

    س / ما النتائج المترتبة على معركة نفارين1827 م؟

    · هزيمة الجيش وتحطيم الأسطول المصرى .

    · ضم جزيرة كريت لولاية مصر .

    · علو مكانة مصر حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد على مباشرة ً للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب .

    · نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر .

    - حروب تمت بإرادة محمد على .

    · ضم السودان ( مشروع محمد على ) 1820 م : 1822 م .

    بم تفسر / اهتمام محمد على بضم السودان؟

    لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية .

    س- ما النتائج المترتبة على ضم السودان ؟

    - امتداد النفوذ المصرى إلى جنوب السودان . - اكتشاف نابع النيل .

    - إنشاء العاصمة الخرطوم . – الوصول إلى أواسط أفريقا فى عهد إسماعيل .

    · حروب الشام 1831 م : 1839 م .

    بم تفسر : حروب محمد على فى الشام ؟

    بم تفسر /توتر العلاقات بين محمد على السلطان العثماني ؟

    1- تفاوض محمد على مع القوى الأوروبية لتأمين انسحاب الجيش المصري من المورة .

    2- تصميم " محمد على" على الانفصال والاستقلال بمصر .

    أكمل / وصلت القوات المصرية إلى .......... وأعلى .............وامتد النفوذ المصرى فى الشام .

    تدخل الدول الأوروبية

    بم تفسر : تدخل الدول الأوروبية فى الصراع بين محمد على والسلطان ؟

    بم تفسر أسباب عقد معاهدة لندن ١٨٤٠م ؟

    ١- انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثماني .

    ٢- خافت الدول الأوروبية من ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي.

    ٣- دخلت الدول الأوروبية في مفاوضات مع السلطان العثماني لفرض ماتراه من شروط

    على محمد على التي انتهت بمعاهدة لندن ( 1840)

    س- ما النتائج المترتبة على معاهدة لندن 1840 م ( شروط معاهدة لندن )؟

    إعادة شبه الجزيرة العربية إلى السلطان العثمانى – تثبيت محمد على فى حكم مصر وإعلان خضوعه للسلطان

    العثمانى .

    فرماناً يونيه 1841 م

    · مصر وراثية فى أكبر أبناء محمد على الذكور سناً - ولاية ( محمد على ) على السودان .
    فرمان / أمر سلطانى يصدره السلطان العثمانى واجب التنفيذ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 30, 2014 5:08 pm